FOREX

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 17 يونيو 2012

ما هو الفوركس ؟





"الفوركس" يعني سوق الصرف الأجنبي أو سوق تجارة العملة الأجنبية ، ويرمز إليه أيضا بالحروف FX، فأنتم في تداول الفوركس تقومون بشراء عملة ما وفي نفس الوقت على نحو متزامن يتم بيع عملة أخرى.

ويتم التداول بالعملات في صورة أزواج العملات ، مثل اليورو مقابل الدولار الأمريكي (EUR/USD) أو الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني (USD/JPY).

يستخدم تداول الفوركس للمضاربة على القوة النسبية لعملة ما مقابل عملة أخرى ، وسوق الصرف الأجنبي هو سوق عمليات خارج البورصة ( صفقات على الطاولة ) بمعنى أنه سوق لامركزية لا تتمركز داخل البورصة أي ليس لها بورصة مركزية.

من الذي يقوم بالمتاجرة في العملات ، ولماذا ؟

يأتي المعدل اليومي لدورة رأس المال في العملات المتداولة في العالم من مصدرين :

التجارة الأجنبية (5%): أي قيام شركات بشراء وبيع منتجات في دول أجنبية ، وأيضاً تحويل الأرباح العائدة من المبيعات الخارجية إلى عملة محلية.

المضاربة من أجل الربحية (95%).

ويركز غالبية التجار على أكبر أزواج العملات وأكثرها سيولة ، والتي تعرف باسم "الماجورز" أو (العملات الرائدة)، وهي تشمل : الدولار الأمريكي ، والين الياباني ، واليورو ، والجنيه البريطاني ، والفرانك السويسري ، والدولار الكندي ، والدولار الاسترالي ، ونجد أن أكثر من 85% من تداولات الفوركس اليومية تتم بأزواج العملات الكبرى.

الفوركس أكثر أسواق العالم تداولاً، وهي سوق مفتوحة 24 ساعة يوميا :

متوسط معدل دورة رأس المال اليومية في سوق الفوركس يبلغ 3.2 تريليون دولار أمريكي ، مما جعل منها أكثر سوق متداولة في العالم.

وهي سوق حقيقية مشروعة تعمل على مدى 24 ساعة يومياً من الأحد الساعة الخامسة مساءا بتوقيت شرق أمريكا ، وحتى الجمعة في نفس الساعة ، ويبدأ تداول الفوركس في مدينة "سيدني" ويجوب الكرة الأرضية ، حيث يبدأ يوم العمل، بدء بمدينة طوكيو ، ثم لندن ، ثم نيويورك.

وبخلاف الحال في الأسواق المالية الأخرى ، نجد أن المستثمرين في سوق الفوركس يمكنهم الاستفادة الفورية من تقلبات العملة وقتما تحدث ، نهاراً أو ليلاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق